إتصل بنا من نحن إجعلنا صفحتك الرئيسية

جياني إنفانتينو .. حلم التطوير يبدأ من رئاسة الفيفا


عمان جو - العالم ينتظر يوم الجمعة المقبل، لمتابعة الحدث الأبرز في عالم كرة القدم، حيث اختيار رئيس جديد للاتحاد الدولي (الفيفا) خلفا للسويسري جوزيف بلاتر الموقوف لمدة 8 سنوات عن أي نشاط يتعلق بكرة القدم، بسبب فضائح الفساد الأخيرة.

ويتنافس على كرسي رئاسة الفيفا كل من الأردني الأمير علي بن الحسين، والبحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، والسويسري جياني إنفانتينو والفرنسي جيروم شامبين، والجنوب إفريقي طوكيو ساكسويل

فيما يلي حقائق عن السويسري جياني إنفانتينو:-
- ولد في بريج بسويسرا في 23 مارس/ آذار 1970.

- درس القانون في جامعة فرايبورج بسويسرا، ويتحدث الإيطالية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية.

- قبل الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عمل كمستشار لجهات كروية في إسبانيا وإيطاليا وسويسرا ثم عمل كأمين عام للمركز الدولي للدراسات الرياضية في جامعة نيوشاتل.

- انضم إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في عام 2000 وعيّن في 2004 كمدير لإدارة العلاقات القانونية وتراخيص الأندية، وكان من ضمن مهامه تعزيز العلاقات مع الاتحاد الأوروبي والمجلس الأوروبي والسلطات الحكومية.

- أصبح يشغل منصب الأمين العام للاتحاد الأوروبي لكرة القدم في أكتوبر/ تشرين الأول عام 2009 وبات بمثابة الذراع الأيمن لميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الذي عاقبته لجنة القيم بالفيفا في ديسمبر/ كانون الأول الماضي بالإيقاف لثماني سنوات.

- كان عمله الأكبر يتعلق بتطبيق قواعد اللعب النظيف المالي في الاتحاد الأوروبي للعبة وهي القواعد التي تحاول ضمان ألا تنفق الأندية بشكل أكبر من إيراداتها، والهدف من ذلك كان إيقاف الملاك الأثرياء عن ضخ مبالغ طائلة وغير محددة في الأندية.

- قال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إن هذه السياسة نجحت في تقليص خسائر الأندية المحترفة في أوروبا، ويرى منتقدون أنها تمنع الأندية الصغيرة من التطور وتعزيز قوتها بشكل يجعل نفس الأندية تسيطر على دوري أبطال أوروبا وألقاب مسابقات الدوري المحلية.

- كان إنفانتينو شاهدا على زيادة عدد المنتخبات المشاركة في بطولة أوروبا من 16 إلى 24 بداية من البطولة المقرر إقامتها في فرنسا الصيف المقبل، كما أنشأ الاتحاد الأوروبي مسابقة جديدة هي دوري الأمم الأوروبية للمنتخبات والتي تعرضت لانتقادات بداعي أنها معقدة بشكل كبير، ومن المقرر أن تنطلق في 2018.

- على مدار سبع سنوات شغل فيها منصب الأمين العام للاتحاد الأوروبي زادت إيرادات مسابقات الأندية الأوروبية لكن كذلك زادت الفجوة بين الأندية الكبيرة وباقي الأندية.

- باتت أندية كانت كبيرة في السابق مثل أياكس آمستردام الهولندي وبنفيكا وبورتو في البرتغال بمثابة مراكز لتفريخ المواهب للفرق في الدوريات الأوروبية الأربعة الكبرى، وينصب اهتمام أندية مثل أياكس حاليا على إعداد الناشئين وتطويرهم قبل بيعهم.

- تعاني المسابقات المحلية للدوري لأن الإيرادات التي تجنيها الفرق المتأهلة لدوري أبطال أوروبا تجعل من الصعب على منافسيها إزاحتها من موقعها، وفاز بازل بالدوري السويسري ست مرات متتالية وأحرز ماريبور لقب الدوري السلوفيني خمس مرات متتالية بينما توج دينامو زغرب بلقب الدوري الكرواتي للمرة العاشرة على التوالي.

- لو فاز إنفانتينو برئاسة الفيفا سيصبح أول مسؤول رفيع المستوى بالاتحاد الأوروبي يتقلد رئاسة الفيفا منذ تأسيس الاتحاد الأوروبي في 1954.

* نقاط رئيسية في برنامجه الانتخابي:

- أكثر شيء مثير للجدل هو زيادة عدد المنتخبات المشاركة في نهائيات كأس العالم من 32 إلى 40 فريقا. وقال إنفانتينو إنه سيشجع فكرة إقامة كأس العالم في بلدين أو أكثر من نفس المنطقة.

- قال إنفانتينو إنه يود توزيع خمسة ملايين دولار كل أربع سنوات على كل اتحاد من الاتحادات الـ 209 بالفيفا من أجل تطوير كرة القدم إضافة إلى 40 مليون دولار لكل اتحاد قاري.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمان جو الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :