إتصل بنا من نحن إجعلنا صفحتك الرئيسية
  • الرئيسية
  • تقارير خاصة

  • حرب أسعار ترفع الألبان الأردنية .. والعبيدات : نصبوا فخاً للحكومة من خلال حجج واهية !

حرب أسعار ترفع الألبان الأردنية .. والعبيدات : نصبوا فخاً للحكومة من خلال حجج واهية !


عمان جو- أسماء الحصري 

أجراس حرب الأسعار قد قرعت فعلاً ..  واتفاق تسعوي كان كفيلاً بإعلانها ، ليأتي رد بالمقاطعة ، ومن ثم اعتذار ومن جهة رسمية !، وحال المواطن الأردني كحاله في العادة يرقب الحدث وبتمعن .


هنا بدأت .. الحكومة وضمن برنامج الإصلاح الإقتصادي في العام 2018 ، قامت برفع ضريبة المبيعات على الألبان ومشتقاتها من (4 - 10 )% ، ما أثار جدلاً واسعاً داخل قطاع الألبان ومشتقاته والذي يعتبر أحد القطاعات الحيوية المهمة في الأردن ، و جهات مختلفة طالبت الحكومة بالعدول عن قرار رفع الضريبة ، وتثبيت ضريبة (صفر) على الحليب المحلي لكن دونما جدوى .


لنشهد اليوم، اتفاق تضمن توقيع وثيقة تدعوا إلى التزام 9 شركات ألبان أردنية وهي ( حمودة، الألبان الدنماركية، نعمان الجنيدي، المزرعة، حارتنا، بلودان، كانديا، المروج، وشركة الألبان الأردنية) بوقف بيع جميع منتجات الألبان ومشتقاتها، بأقل من سعر الكلفة ! .


ليصرح أشرف الحوراني المدير التنفيذي لشركة الألبان الأردنية - مها لعمان جو، مبرراً ، بأن الشركات تكبدت خسائر كبيرة منذ سنة ونصف ، وكان لا بد من انقاذ الوضع للمحافظة على استمرارية العمل في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها القطاع .


وأوضح الحوراني ، بأنه لم يتم رفع أسعار الألبان وإنما تمت عملية إيقاف العروض فقط ، مشيراً إلى أن ما يباع اليوم للمستهلك الأردني بسعر أقل مقارنة بالسنتين الماضيتين .


فيما طالب عطية ابراهيم مدير شركة المروج للألبان ، الحكومة بإلغاء الضرائب عن المزارع والمصانع باعتباره قطاعاً مهماً وأن العملية تشاركية والخسائر واحدة، مبيناً، أن ضريبة المبيعات عملت فقط على تدمير القطاع الزراعي ، وبالتالي لحقت بالمصانع خسائر متتالية ، ما أجبر بعض أصحاب المصانع على الاغلاق .


إذن نلمس ومن خلال التصريحات السابقة بأن التعهد جاء للمصلحة الخاصة للشركات والمزارعين خطوة في تصويب أوضاع خسائرهم ، والمصلحة العامة وضمان استمرار توفر منتجات الألبان في السوق .

وعلى ما يبدو كان لحماية المستهلك قراءة خاصة وتفسيراً قاسياً إلى حد ما ..

" فخاً .. وخدمة لأطماعهم ! .."
فقد أصدرت بياناً استهجنت فيه واعتبرت اتفاق مصانع الألبان برفع أسعار بعض منتجاتها مخالفة صريحة وخرقاً لقانون المنافسة ومنع الاحتكار الخاص بمديرية المنافسة ومنع الاحتكار التابعة لوزارة الصناعة والتجارة .


لتأتي دعوة رئيس حماية المستهلك محمد عبيدات ، المواطنين إلى مقاطعة شراء واستهلاك الألبان المصنعة .


ذلك أن نسبة الارتفاع الجديدة التي طالت أسعار الالبان اليوم ، مبالغ فيها وتعتبر متابعة لسلسلة الاعتداءات والانتهاكات التي مارسها بعض التجار على حساب شرائح المستهلكين من ذوي الدخول المتوسطة والمتدنية .


وصرح عبيدات لعمان جو بأن التسع شركات وأصحاب المصالح ، تنصب فخاً للحكومة ، لتأتي دعوة إلى اجتماعات ومن ثم اتخاذ قرارات تقف في صف صالح هذه الشركات (الطامعة) على حد تعبيره .


وأشارعبيدات إلى أن ما يخافه هو أن يتم وضع سعر تأشيري وهو الغاية المطلوبة وما تسعى إليه هذه الشركات ، وقال: على الحكومة أن لا تقع في الفخ ، ويجب الرجوع إلى منظمات المجتمع المدني التي درست الموضوع مسبقاً وحددت سعر تأشيرة المربح لكل الشركات .


ووصف العبيدات حجج الشركات بالواهية ، وأن التصريحات حول خسائرها ما هي إلا (كذب) ولا تستند على أصول علمية بحثية .


وفي خضم التصريحات ، يأتي كتاب موجّه للحكومة من وزارة المالية ، تعتذر فيه عن تخفيض ضريبة المبيعات على الالبان من (10-4 )% ، مبررة ذلك بأن المستهلك هو من يتحمل الضريبة النهائية على المنتج وليس التاجر أو المصنع ، بالإضافة الى أن قرارخفض الضريبة سيفتح شهية العديد من القطاعات للطلب منالحكومة تخفيض ضريبة المبيعات عليها وهذا ما لاتستطيع الموازنة تحمله .


صمت يطبق على وزارة الصناعة والتجارة ، وعلى الحكومة أن تتدارك الموضوع وتتدخل لتجد حلاً لوقف هذه الحرب السعرية ، والتي لن يكون ضحيتها في النهاية سوى المواطن الأردني .




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمان جو الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :