إتصل بنا من نحن إجعلنا صفحتك الرئيسية

كلود لوروا .. الغائب الحاضر في كأس أمم أفريقيا


عمان جو - قبل 8 أشهر فقط، حرص الرئيس الليبيري، نجم كرة القدم الشهير السابق جورج ويا، على تكريم المدربين الفرنسيين كلود لوروا، وآرسين فينجر على إسهاماتهما في مسيرته الرياضية، وبداية رحلة احترافه الأوروبي، وقلدهما أرفع وسام في بلاده.

كان لوروا، اكتشف الموهبة الهائلة لويا عندما كان لاعبًا في تونير ياوندي الكاميروني بموسم "1987-1988".

لوروا، الذي كان مديرًا فنيًا للمنتخب الكاميروني، ولاحظ موهبة ويا وأبلغ فينجر بها ليبدأ بعدها ويا مسيرة الاحتراف الأوروبي من خلال موناكو الفرنسي في 1988، ويشق طريقه إلى العالمية حيث أصبح اللاعب الأفريقي الوحيد الذي فاز بجائزة أفضل لاعب في العالم في استفتاء مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية.

وعندما تنطلق فعاليات بطولة أمم أفريقيا في مصر يوم الجمعة سيكون لوروا، الغائب الحاضر عن هذه النسخة حيث فشل في التأهل مع منتخب توجو إلى النهائيات التي شارك فيها 9 مرات سابقة مع 6 منتخبات مختلفة.

ولم يتوج لوروا سوى مرة واحدة باللقب مع المنتخب الكاميروني في 1988 بالمغرب، لكنه صنع شهرته من خلال كرة القدم الأفريقية؛ حيث قضى فيها أكثر من نصف مسيرته التدريبية التي تمتد على مدار 4 عقود.

ورغم ظهور العديد من المدربين الفرنسيين على الساحة الأفريقية على مدار عقود طويلة، ومشاركة عددٍ كبير منهم في بطولات أفريقيا، يحظى لوروا بمكانة خاصة على الساحة الأفريقية، وكذلك ببطولة كأس الأمم.

ويستحوذ لوروا على رقمين قياسيين بارزين في تاريخ البطولة أولهما أنه الوحيد الذي خاض فعاليات البطولة 9 مرات، كما أنه الوحيد الذي تولى تدريب 6 منتخبات مختلفة في البطولة.

وبدأت علاقة لوروا في البطولة بعد سنوات قليلة من بداية مسيرته التدريبية في 1980 من خلال نادي أميان الفرنسي.

كانت البداية مع منتخب الكاميرون؛ حيث بدأ عمله مع الفريق في 1985، في أول تجربة تدريبية له بالقارة الأفريقية وخاض معه كأس أمم أفريقيا 1986 في مصر لتكون النسخة الأولى له بالبطولة، لكنه خسر النهائي أمام المنتخب المصري، صاحب الأرض.

وتولى لوروا بعدها تدريب عدة منتخبات في أفريقيا، وآسيا حيث تولى تدريب منتخبات السنغال، والكونغو الديمقراطية، وغانا، والكونغو، وتوجو في أفريقيا، وماليزيا، وعمان، وسوريا في القارة الآسيوية.

وكان للوروا بصمات عدة مع المنتخبات التي تولى تدريبها على مدار مسيرته التدريبية الحافلة




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمان جو الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :