إتصل بنا من نحن إجعلنا صفحتك الرئيسية

خبير اقتصادي دولي: اليوان الصيني سيكون عملة الاحتياط الاولى في العالم


عمان جو- قال الخبير الاقتصادي الدولي في مجال النفط العالمي الدكتور ممدوح سلامة ، ان اليوان الصيني سيكون عملة الاحتياط الاولى في العالم خلال السنوات ال 15 القادمة والبترويوان عملة النفط الاولى خلال الفترة ذاتها.


وأضاف خلال محاضرة نظمتها الجمعية الاردنية للبحث العلمي والريادة والابداع مساء امس بعنوان "هل سينهي البترويوان سيطرة البترودولار على سوق النفط والنظام المالي العالمي" ان اهم حدث مالي في القرن الحادي والعشرين هو انزال الصين البترويوان لتسعير وبيع عقود النفط في بورصة شنغهاي عام 2018 في حين كان انزال البترودولار اهم حدث مالي في القرن الماضي.


وبين ان الصين تامل من انزال البترويوان ان تقوض البترودولار الذي هو عماد النظام المالي الامريكي وبالتالي النظام المالي العالمي وان توطد عملتها في العالم بحيث تعكس حقيقة ان الاقتصاد الصيني هو الان الاول في العالم وان تمنع ممارسات الولايات المتحدة بفرض عقوبات على كل دولة تختلف سياسيا معها.


وقال ان البترودولار يعطي الولايات المتحدة ثلاث فوائد رئيسية تتمثل في زيادة الطلب على الدولار الامريكي وزيادة الطلب على سندات الخزينة الاميركية وتمكين الولايات المتحدة من استيراد ما تحتاجه من النفط بعملة تطبعها متى شاءت.


وتم خلال المحاضرة التي ادارها رئيس الجمعية الدكتور رضا الخوالدة الاجابة على اسئلة ومداخلات الحضور.

اقرأ ايضاً.. 

 




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمان جو الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :