إتصل بنا من نحن إجعلنا صفحتك الرئيسية

صحة النواب تدعو لتشكيل لجنة لوضع خطط طوارئ لمواجهة الحرائق


عمان جو- دعت لجنة الصحة والبيئة النيابية إلى تشكيل لجنة من الوزارات والمؤسسات المعنية كافة لإعداد خطط طارئة ومتوسطة وبعيدة المدى لمواجهة الحرائق في الغابات والأحراش.


جاء ذلك خلال اجتماع طارئ عقدته اللجنة اليوم الأربعاء، برئاسة الدكتور عيسى الخشاشنة، لمناقشة خطة الحكومة في التعامل مع ظاهرة حرائق الغابات، بحضور وزير الإدارة المحلية وليد المصري، والأمينين العامين لوزارتي الزراعة محمود الجمعاني والاشغال العامة والإسكان عمار الغرايبة، ومساعد مدير عام الدفاع المدني العميد أيمن مدانات، ومدير الإدارة الملكية لحماية البيئة العقيد وحيد محمود.


وقال الخشاشنة: إن اللجنة توصلت مع الحضور إلى جملة من التوصيات للحد من هذه الظاهرة، أبرزها فتح خطوط نار، أي وضع فواصل وطرق بين الأشجار لمنع امتداد الحريق، وفتح وتعبيد طرق زراعية لاستخدامها في الحالات الطارئة من خلال تخصيص مبلغ من الموازنة الطارئة بهذا الخصوص، وكذلك فتح مراكز دفاع مدني في الغابات الكبيرة بالتشارك مع وزارة الزراعة وتحديدًا فيما يخص الحرائق.


كما أوصت اللجنة بتدريب موظفي الحراج على كيفية التعامل مع الحرائق، وزيادة المحطات المجهزة في المناطق الحرجية، وتفعيل آبار المياه الموجودة ضمن حدود مديريات الزراعة، وإنشاء خزانات مياه جديدة في تلك المناطق، والسماح بعملية الرعي المبكر للأعشاب المحيطة بالغابات وذلك لتفادي جفاف الأعشاب واحتراقها، إلى جانب تعزيز دوريات الإدارة الملكية لحماية البيئة في الغايات وطوافي وزارة الزراعة، فضلًا عن إطلاق حملات توعوية وتثقيفية للمواطنين لتجنب حدوث الحرائق والمحافظة على البيئة.


وأكد الخشاشنة، التشاركية بالعمل بين جميع الجهات والمؤسسات الوطنية لمعالجة الأزمات والأخطار والحفاظ على الثروة الوطنية المهمة، مشيرًا إلى أنه سيتم متابعة أعمال اللجنة الحكومية المشكلة لهذه الغاية، والاطلاع على النتائج التي توصلت اليها بهدف معالجة هذه الظاهرة ومنع تفاديها في المستقبل.


من جهتهم، أبدى الحضور استعدادهم لتشكيل اللجنة واتخاذ كل الخطوات والإجراءات التي تمنح حدوث مثل هذه الظاهرة. 

المصدر(بترا)

اقرأ أيضاً.. 




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمان جو الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :