إتصل بنا من نحن إجعلنا صفحتك الرئيسية

الحموري: أوقفنا الاستيراد من سوريا ردا على إيقاف دمشق دخول البضائع الأردنية


عمان جو- أفاد وزير الصناعة والتجارة طارق الحموري بأن الاردن أوقفت الاستيراد من سوريا ردا على قرار سوري مماثل أوقف استيراد البضائع والصناعات الأردنية.


وقال الحموري، خلال حديثه مع صناعيين اليوم الثلاثاء في شمال المملكة، إن “عمان حاولت مع دمشق للسماح باستيراد الصناعات الأردنية، غير أنها لم تلق اية استجابة بهذا الشأن”،

موضحا أن إلغاء الأردن لقرارها بوقف الاستيراد من سوريا مرتبط بموقف سوري مماثل يسمح بتدفق السلع الأردنية الى الأسواق السورية.


وعبر الحموري عن تفاؤله بنمو الاقتصاد الأردني، مشيرا إلى أن الصادرات الأردنية ارتفعت خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 3.9 بالمئة.

وكان رئيس جمعية اتحاد مصدري المنتجات الزراعية الأردني سليمان الحياري قال مؤخرا إن حركة التصدير للعراق وسوريا في الآونة الأخيرة عبر معبري طريبيل، وجابر- نصيب منعدمة.


وبين الحياري، أن “ضعف حركة التصدير للعراق يأتي بسبب تذبذب الموقف العراقي، أما انعدام حركة التصدير مع الجانب السوري فسببه عدم تطبيق الأردن الاتفاقيات المبرمة مع الجانب السوري قبل إغلاق المعبر”.


ويعتبر معبر “جابر-نصيب” بين سوريا والأردن مهما لحركة الشحن في منطقة الشرق الأوسط، وكانت تمر عبره قبل اندلاع الأزمة السورية مئات الشاحنات يوميا، تنقل البضائع من سوريا وتركيا ولبنان إلى الخليج.


وأغلق المعبر عام 2015 بعد سيطرة المسلحين عليه، ما أدى إلى انقطاع حركة الشاحنات، وأعيد فتحه في تشرين أول/ أكتوبر 2018، بعدما بسط جيش النظام السوري سيطرته عليه.


وكانت الأردن وسوريا قد اعادا افتتاح الحدود بينهما قبل ثمانية أشهر، بعد ثلاث سنوات من الاغلاق بسبب سيطرة تنظيمات مسلحة على المعبر الحدودي بينهما (نصيب جابر).
المصدر (وكالات)

اقرأ ايضاً.. 




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمان جو الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :