إتصل بنا من نحن إجعلنا صفحتك الرئيسية

سي إن إن: العاهل الأردني أبلغ كوشنر عدم التزامه بحضور مؤتمر البحرين


ورسم الملك عبد الله الثاني خطًا أحمر على الخطة التي من المتوقع أن تكشف عنها إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في محاولة لحل النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني إذ أكد الملك أن السلام الشامل والدائم في الشرق الأوسط لن يتحقق إلا بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وكشف الديوان الملكي الأردني، خلال تغريدة على حسابه في موقع “تويتر”، الأربعاء، أن الملك عبد الله، خلال لقائه مع جاريد كوشنر مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بحث المستجدات الإقليمية، والجهود المبذولة لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وكان البيان، بمثابة رسالة إلى كوشنر وفريقه، الذين أكدوا مرارا أنهم لا يشعرون بالالتزام بالصيغ السابقة التي قادت محادثات السلام، بما في ذلك فكرة الدولتين، وركز فريق كوشنر بدلا من اقتراح حلول مقبولة على نهج الاستثمار في الاراضي الفلسطينية قبل التعامل مع القضايا السياسية.

وأشاد محللون أمريكيون بموقف الملك، وقال آرون ميللر، نائب الرئيس في مركز ويلسون، في حديث لشبكة”سي إن إن” إنه أمر مهم للغاية، للملك مصلحة أساسية في التأكيد على أنه لن يتقبل ما يعرضه كوشنر، مستشهدا بدور الملك ومكانته الخاصة في القدس.
وكانت وكالة “أسوشييتد برس” نقلت، أمس، عن مسؤول في البيت الأبيض (لم تسمّه) قوله إن كوشنر والمبعوث الخاص إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات، والممثل الأمريكي لشؤون إيران برايان هوك، يزورون المغرب، ومن ثم الأردن و”إسرائيل”، خلال الأسبوع الجاري.

وأفادت السفارة الأمريكية في عمان أن الزيارة بدأت يوم الاثنين الماضي، وتمتد إلى يوم الجمعة المقبل، بحسب قناة “الحرة” الأمريكية.

وتأتي الزيارة في وقت تستعد فيه واشنطن لعقد مؤتمر دولي بالبحرين، في يونيو المقبل، لبحث الجوانب الاقتصادية لخطة السلام، التي تعتزم واشنطن إعلانها بعد شهر رمضان.
ودعت الولايات المتحدة، في 20 مايو/ايار الجاري، إلى عقد مؤتمر دولي بالبحرين، في يونيو المقبل، تحت شعار “تشجيع الاستثمار بالأراضي الفلسطينية”، ضمن ما يبدو أنه أول ملامح صفقة القرن التي تعد واشنطن عدتها لإعلانها مباشرة بعد شهر رمضان.

وسبق أن أعلنت القيادة والفصائل الفلسطينية، ورجال أعمال فلسطينيون، رفضهم لورشة البحرين؛ إذ يرون أنها إحدى أدوات واشنطن لتمرير خطتها للسلام، المعروفة إعلامياً بـ”صفقة القرن”.

وترفض القيادة الفلسطينية التعاطي مع أي تحركات أمريكية في ملف السلام، منذ أن أعلن الرئيس دونالد ترامب، أواخر 2017، الاعتراف بالقدس بشطريها الشرقي والغربي عاصمة مزعومة لـ”إسرائيل”، القوة القائمة باحتلال المدينة منذ 1967.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمان جو الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :