إتصل بنا من نحن إجعلنا صفحتك الرئيسية

استثمارات الأسمدة في معان تحفز العملية التنموية


عمان جو - قال الرئيس التنفيذي لشركة تطوير معان المهندس حسين كريشان: إن زيادة الاستثمار في محور الروضة الصناعية بمعان وخصوصا في مجال صناعة الأسمدة والكيماويات؛ يعظم القيمة المضافة للفوسفات الأردني، ويزيد الصادرات الوطنية ويدعم الاقتصاد المحلي ويوفر فرص العمل.
وأضاف لوكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم الأحد، ان الاستثمارات في مجال الأسمدة والكيماويات بلغت 10 استثمارات إلى جانب بقية المشاريع الأخرى؛ ما ينعكس إيجابا على المجتمع المحلي والاقتصاد الوطني، وان التوسع في تلك المجالات سيعمل على تنشيط حركة النقل البري ونشاط الموانئ لغايات التصدير، لافتا أن شركة تطوير معان تعمل في أكثر من اتجاه لاستقطاب مستثمرين في كافة الصناعات ومنها الصناعات الكيماوية.
وبين أن قرب مناجم الفوسفات من محور الروضة الصناعية في منطقة معان التنموية والتي لا تبعد اكثر من 50 كم؛ يعزز فرص نجاح إقامة مصانع أخرى مرتبطة بالكيماويات والأسمدة؛ ما يوفر أنشطة اقتصادية إضافية.
وقال: إن الاستفادة الكبيرة للاقتصاد الأردني من وجود تلك المشاريع في المنطقة التنموية تتم من خلال تصدير منتج جاهز بدلاً من تصدير المواد الخام، إضافة إلى قرب المصانع في المنطقة التنموية من مصادر المواد الأولية والخام في مناجم فوسفات الشيدية الى جانب قربها من ميناء العقبة لغايات التصدير، والطرق الدولية التي تربط معان بالسعودية والعراق.
وأشار إلى أن شركة تطوير معان ساهمت بدعم المصانع والمشاريع الموجودة في الروضة الصناعية من خلال تسهيل حصولهم على المواد الأولية والخام؛ خاصة من مادة "فوسفوريك أسيد" بكميات تفضيلية، مؤكدا أن منطقة معان التنموية ممثلة بشركة تطوير معان تسعى لأن تكون من الشركات الرائدة في احتضان وإقامة المشاريع الخاصة بتعدين الفوسفات وتطوير منتجاته من الأسمدة بأقل التكاليف، مع مراعاة المحافظة على البيئة والسلامة العمالية، لتعود بالمنفعة على المجتمع المحلي والاقتصاد الوطني.
وأوضح المستثمر في مجال صناعة الأسمدة عز الدين الصقور أن عمله السابق كمدير لأحد مصانع الاسمدة في محافظة العقبة دفعه لإقامة استثمار في منطقة معان التنموية والتي تتمتع بحوافز ومزايا استثمارية تميزها عن بقية مناطق المملكة، مشيرا إلى أنه بدأ استثماره في الروضة الصناعية عام 2012 ، إذ تقدم لمنحة وحصل على مبلغ مالي لشراء معداته اللازمة لتصنيع الأسمدة الكيماوية السائلة والصلبة N-P-K.
وأضاف أن المصنع بدأ بإنتاج أسمدة أثبتت قدرتها على منافسة الأسمدة المستوردة من إيطاليا وإسبانيا وغيرها من الدول، إلى جانب قيامه بتصدير حوالي 700 طن من الأسمدة التي ينتجها لمصر، مبينا ان المصنع ساهم في إيجاد عدد من الفرص الوظيفية للشباب في محافظة معان.

اقرا ايضا : 




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمان جو الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :