إتصل بنا من نحن إجعلنا صفحتك الرئيسية

إدارية النواب تبحث استعدادات الأوقاف لموسم الحج


عمان جو - ناقشت اللجنة الإدارية النيابية استعدادات وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية من خلال دائرة الحج والعمرة لاستقبال موسم الحج للعام الحالي 2019-1440هـ خلال الاجتماع الذي عقدته برئاسة النائب علي الحجاحجة بحضور أمين عام وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية المهندس عبدالله العبادي ومدير عام دائرة الحج والعمرة المهندس مجدي البطوش ومدير شؤون الحج يوسف شبلي ومدير الموارد البشرية في الوزارة خالد الصغير.

وقال الحجاحجة لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) إن اللجنة بحثت استعدادات الأوقاف لموسم الحج وملف الموظفين المسرحين من العمل لدى الشركة الوطنية السياحية للحج والعمرة المملوكة لدى صندوق الحج بالإضافة إلى ملف المتقاعدين العاملين على نظام المكافأة "305" لدى الوزارة والذين لم يتم تثبيتهم، بحضور مدير عام صندوق الحج فؤاد الكوري وأمين عام ديوان الخدمة المدنية حازم الناصر ومدير الموارد البشرية في الأوقاف خالد الصغير، وممثلين عن جمعية وكلاء السياحة والسفر وشركات الحج والعمرة.

واشار إلى ان الوزارة ارتقت في خدمة الحجاج خلال المواسم الماضية لكن هناك بعض الشكاوى والملاحظات التي تم نقلها عبر وسائل الإعلام المحلية ومواقع التواصل الاجتماعي ما استوجب التوقف عندها والعمل على معالجتها، مشيرا الى ان اللجنة استمعت إلى شرح تفصيلي حول استعداد الأوقاف لموسم الحج الحالي من حيث الإجراءات الإدارية وآلية تنفيذ الموسم، وكلفة الحج والخدمات التي ستقدم للحاج منذ انطلاق رحلته إلى حين عودته لأرض الوطن.

وقال العبادي، إن وزارة الاوقاف، ومن خلال دائرة الحج والعمرة، عملت خلال الموسم الماضي على تقييم الإجراءات والترتيبات المتعلقة بالحج كافة وبحثها من جميع جوانبها، إضافة إلى دراسة الملاحظات الواردة من الحجاج أنفسهم وتقييم الوضع، مضيفا أنه وبناء على التغذية الراجعة تم إجراء بعض التعديلات على موسم الحج من حيث النقل والسكن والهدي والخدمات الأخرى التي تقدم للحجاج.

بدوره استعرض البطوش جميع الترتيبات والتحضيرات المتعلقة بموسم الحج، موضحا أن وزير الأوقاف الأستاذ الدكتور عبدالناصر أبو البصل شكل لجنة تنسيقية تضم دائرة الحج والعمرة وشركات الحج والعمرة وتم الاتفاق على ترتيبات الحج وتنفيذه.

وأضاف، ان الوزارة وقاف اعتمدت 3 معايير هذا العام لاختيار الحجاج هي: الأكبر سنا والقرعة والمدخرين لدى صندوق الحج، حيث خصص 20 بالمئة لصندوق الحج، و23 بالمئة للقرعة والباقي لكبار السن، حيث ترك إدخال القرعة لمن هم من مواليد 1970فما قبل استحسان المواطنين ممن لا يمكنهم التمكن من أداء الفريضة خارج معيار الأكبر سنا.

وفيما يتعلق بفئات الحج، قال البطوش إن الوزارة وضعت هذا العام 3 فئات هي: الحج المميز، وحجاج الجو، وحجاج البر، وترك الخيار للحاج الأردني لاختيار البرنامج الذي يناسبه من حيث الخدمات والتكلفة المالية علما بأن كلفة أقل برنامج يقدم خدمات مميزة من حيث النقل والسكن في مكة المكرمة والمدينة المنورة والطعام وخدمات مشاعر عرفات ومنى "VIP" بالإضافة إلى الهدى تصل إلى 1938دينارا، بينما بلغت كلفة الحاج على برنامج الجو 1868دينارا بالإضافة إلى سعر التذكرة، وهي اسعار أقل من الكلفة المالية للموسم الماضي.

وأشار إلى أن السكن في مكة المكرمة قائم على 3 فئات على بعد 500متر من الحرم وهو الحج المميز، وعلى بعد 5ر1 كم في منطقة العزيزية، ويترك الخيار للحاج في تحديد مكان سكنه، مشيرا إلى أن إدخال منطقة العزيزية لهذا العام جاء بناء على تقييم الموسم الماضي حيث أثرت التغذية الراجعة إلى أن تسكين جميع الحجاج على بعد 6كم عن مشاعر منى يلزمهم بالبقاء في منى بالرغم من محدودية المساحة المخصصة لكل حاج، بينما تسكين من يرغب من الحجاج بالعزيزية وعلى بعد 700متر من رمي الجمرات يمكنهم العودة إلى مساكنهم وتحقيق المبيت في منى دون الحاجة الى المكوث يوم الأضحى وأيام التشريق في مخيمات منى.

وأوضح أن الوزارة أدخلت هذا العام ولأول مرة خدمة الهدى ضمن التكلفة الاجمالية من خلال التعاقد مع البنك الإسلامي للتنمية في المملكة العربية السعودية، مشيرا إلى أن الحاج عند استلام تأشيرة الحج ودفع المبلغ المطلوب منه يحصل على تفاصيل بكامل المبلغ الذي دفعه وأين ينفق.

وفيما يتعلق بحجاج ما يعرف ب"المجاملة أو الفرادى" وهم الحاصلون على تأشيرات الحج من خلال سفارة المملكة العربية السعودية لدى عمان، قال البطوش إنه لا يوجد لهم علاقة بحجاج الكوتا المخصصة للمملكة الأردنية الهاشمية، وكلفة الحاج الأردني ضمن البعثة الرسمية أعلى بكثير من كلفة حج "المجاملة" لأن هناك فارقا كبيرا في مستوى الخدمات التي يحصل عليها حاج البعثة الرسمية مقارنة بحاج "المجاملة".
وقال أمين سر جمعية وكلاء السياحة والسفر كمال أبو ذياب إن اللجنة التنسيقية وضعت خطة عمل متعلقة بترتيبات الحج وتنفيذه ضمن معايير واضحة بما يخدم الحاج ويسهل عليه أداء الفريضة بكل يسر، حيث تم العمل على زيادة أيام تقديم الطعام للحجاج بواقع وجبتين يوميا من خلال مطعم تركي متميز وبما يتماشى مع طبيعة طعام الأردنيين، كما تم اعتماد رحلة الحج بحيث تنطلق من الأردن إلى المدينة المنورة والمكوث فيها ثم التوجه إلى مكة المكرمة والعودة لأرض الوطن.
إلى ذلك، بحثت اللجنة ملف الموظفين المنتهية عقودهم لدى الشركة الاستثمارية الوطنية للحج والعمرة والتابعة لصندوق الحج، خلال الاجتماع الذي ترأس جانبا منه النائب إبراهيم أبو العز.
وقال ابو العز إن ملف الموظفين المنتهية عقودهم هو انساني ويستوجب حله بشكل عاجل، لأنهم معطلون عن العمل منذ شهور.
وقال مدير عام صندوق الحج فؤاد كوري إن الصندوق على استعداد اذا ما سمح له نظام ديوان الخدمة المدنية بأي إجراء لتعيينهم.
وقال أمين عام ديوان الخدمة المدنية حازم الناصر، من جانبه، "من الناحية القانونية والإدارية لا يمكن تعيينهم لأنه تم توظيفهم على قانون العمل والعمال وليس على نظام الخدمة المدنية"، موضحا أن هناك حالة مشابهة حدثت عند تصفية شركة الكهرباء النووية، حيث تمت مخاطبة وزير المالية وتوزيع العاملين لدى الشركة على الشركات الحكومية.
كما بحثت اللجنة مطالب المتقاعدين العسكريين العاملين لدى وزارة الاوقاف على المادة 305 والذين يطالبون بتثبيتهم.
وقال أمين عام وزارة الاوقاف المهندس عبدالله العبادي إن تعيينهم جاء على نظام المكافأة نظرا لحاجة الوزارة لسد النقص في المساجد ويبلغ عددهم 370 شخصا، وتم منحهم مكافأة شهرية مقدارها 220 دينار واخضاعها للضمان الاجتماعي ومنحهم تأمينا صحيا، وتمت مخاطبة مجلس الوزراء لغايات تثبيتهم إلا أنه وبناء على فتوى ديوان الخدمة المدنية لا يجوز تثبيتهم، ولا يوجد شواغر مخصصة لوزارة الأوقاف لتثبيتهم.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمان جو الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :