إتصل بنا من نحن إجعلنا صفحتك الرئيسية

ندوة حوارية عن النظم الانتخابية


عمان جو - نظم تيار التجديد ندوة حوارية عن النظم الانتخابية وطرق استخراج نتائج الانتخابات البرلمانية" بهدف اعتماد نظم تساعد على تشكيل الائتلافات والحكومات البرلمانية.
وعرض الدكتور حسين ابو رمان والدكتور جميل النمري، بحضور امين عام حزب الحياة الدكتور عبدالفتاح الكيلاني وعدد من الأمناء العامين للأحزاب والشخصيات الحزبية والوطنية عددا من النظم الانتخابية وايجابياتها وسلبياتها، وطرق احتساب النتائج وما تحققه كل طريقة.
وأشاروا إلى أن من بين تلك الطرق ما يسهم في تفتيت وتوزيع المقاعد على أكبر عدد من القوائم ما يعيق تشكيل الحكومات البرلمانية.
ولفتوا إلى طرق أخرى تركز المقاعد لدى الكتل الكبيرة القوية، وتستبعد الأحزاب والكتل الصغيرة سواء من خلال احتساب النتائج او من خلال استبعاد الأحزاب التي لا تتجاوز عتبة الحسم.
وجرى خلال الندوة نقاش عن التوافق بين الأحزاب بشأن قانون الانتخاب، بالتزامن مع قيام مجموعة من الأحزاب بصياغة مسودة مشروع قانون انتخاب ليصار إلى تقديمه للحكومة.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمان جو الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :