إتصل بنا من نحن إجعلنا صفحتك الرئيسية

في ركود الأسواق وخمولھا .. وصف للحال العام .. أسباب كثیرة وحلول عاجزة !!


عمان جو - أسماء الحصري

مـلامـح ضـعف وركـود بـاتـت تسـیطر عـلى الأسـواق الـتجاریـة یـرافـقھا انـخفاض مـعدلات الـنشاط التجاري ھي حالة تجتاح القطاعات على اختلافاتھا في الربع الاول من العام الحالي.


تـجار أقـفلت مـحالـھم نـھائـیاً ومـنھم مـن اخـتار مـؤقـت ذلـك ، والـبعض الآخـروضـع نـشاطـه تـحت الـتصفیة فـشكوى تـجار الاحـذیـة والالـبسة مـن ھـنا یـردھـا صـد ًى لـشكاوى تـجار الـمفروشـات والـمواد الغذائیة والخضار والفواكه من ھناك .


واقـع مـألـوف !! فـالـركـود والخـمول الـتجاري اعـتاد عـلیه الـتجار مـنذ اعـوام مـضت فـالـظروف الاقـتصادیـة والمعیشـیة الـصعبة والـتدنـي لـمعدلات الاجـور لـلمواطـن الاردنـي ھـي ذاتـھا بـالاضـافـة الـى الازمات التي خلفتھا أوضاع المنطقة المحیطة فأثر ومؤثر بطبیعة الحال .

 

"حلول موجودة ولكنھا صعبة التطبیق "


خلیل الحاج توفیق رئیس غرفة تجارة الاردن .. الركود موجود في جمیع القطاعات ، ولكن أسواق المواد الغذائیة شھدت نشاطاً ملحوظاً ولكن لیس عند مستویاته الاعتیادیة لنفس الفترة من العام الماضي .


وارتفعت المبیعات في جمیع المحافظات بنسب تتفاوت من (25- 50)% وذلك تبعاً للمحافظة ونوعیة المحال.


والحلول لمعالجة الركود والخمول التجاري المسیطر على القطاعات بأكملھا ، رفع دخل المواطن وزیادة القدرة الشرائیة ، ھذا ھو الحل بالمدى القصیر ولكن "الحكومة لا یوجد لدیھا القدرة على رفع الرواتب فالأمر صعب جداً"، ولكن ما یحرك الركود ھي السیاحة في الصیف والمغتربین .


"المواسم تحرك الأسواق ولكن ما بعدھا ؟! "


رائد حمادة عضو غرفة تجارة عمان .. مع بدایة شھر رمضان ھناك توجه لشراء المواد الغذائیة لكن لا یوجد اقبال على قطاعات الالبسة والاحذیة وغیرھا ولكن یتوقع ذلك قبل العید بأیام في حال توفرت السیولة المالیة بین أیدي المواطنین ! .
وقبل رمضان بأیام كان من المتوقع وجود حركة نشطة ولكن أصبنا بالذھول والصدمة نتیجة خمول الحركة التجاریة.


" في أسباب الركود .. "
ركود الاسواق والخمول التجاري لھ عدة اسباب ارتفاع كلفة الحیاة وقلة السیولة المالیة لدى المواطنین ، رفع الاسعار والكھرباء ورفع الضرائب بالاضافة الى القروض والالتزامات مع البنوك .


والمواسم ممكن أن تحرك الأسواق ولكن ما الحل بعدھا .. الحل بید الدولة .. فنتیجة قلة المشاریع الرأس مالیة وعدم تحریك قطاع الانشاءات الذي یعتمد بنسبة 25-28 %على مشاریع الدولة والبنى التحتیة والشوارع والجسوروالمباني .


فقطاع الانشاءات یحرك 100 مھنة في السوق مختلفة ،38 مھنة اساسیة مرتبطة ارتباط مباشر مع ھذا القطاع و62 مھنة مرتبطة ارتباط غیر مباشر ، وبالتالي تحریك جزء من السوق یحرك السوق بأكمله .


وأسباب مھمة لعبت دوراً في تدني الانتاج وھي ثقافة الشباب والسوشیال میدیا والانترنت فقد ضیعت على الشعب الاردني نصف الانتاج ما ینعكس سلباً على جمیع الجوانب الاساسیة وتحسین نوعیة الحیاة .
" فعندما نقول غذاء جید یختلف الأمر عن الغذاء الرديء .. والتعلیم الجید یختلف عن التعلیم المتوسط !" .


" تغییر كلّف الكثیر"


عبدالاله الحموي نقیب المخابز.. قـطاع الـمخابـز یـمر بـمرحـلة صـعبة فـالـركـود بـدأ مـن تـاریـخ تـغییر آلـیة الـدعـم واعـطاء الـدعـم لمستحقیه بالمقابل ورفع سعر الطحین وبالتالي رفع أسعار الخبز .


فھـذا الـتغییر أدى الـى انـخفاض فـي الإنـتاج عـلى جـمیع الأصـناف،مـا أدى الـى ضـعف فـي الـبیع، وأصبح قطاع المخابز كغیره من القطاعات و"كلنا بالھم شرق" .


أمـا حـركـة الـسوق فـلا یـوجـد تـغییر، إلا أنـنا نـتوقـع بـالـصیف أن تـزیـد الحـركـة فقـطاع الـمخابـز مرتبط بنشاط الحركة التجاریة عامة "فإذا نشطت نشط القطاع ونشطت حركة البیع " .


"خسائر یؤمل تعویضھا"


منیر دیة نقیب الألبسة .. في الربع الاول من العام الحالي 2019 كانت حركة اسواق الالبسة في ركود وتراجع واضح عن العام الماضي بحوالي 25% .


ولكن مع بدایة شھرنیسان الماضي وتحسن الطقس،بالاضافة الى قرب موسم الاعیاد فقد شھدت الاسواق حركة من النشاط التدریجي .


أما أسعار البضائع في موسم الاعیاد والصیف ستكون منخفضة بنسبة 15% عن العام السابق وذلك رغبة بجلب المستھلكین ومحاولة لتنشیط الاسواق والعمل على تحسن الحركة وزیادة اقبال المواطنین.


ولكن مع بدایة شھر رمضان دائماً ما تكون حركة قطاع الألبسة في تراجع وذلك لإقبال المواطنین على شراء المواد الغذائیة .


ونأمل في الفترة القادمة أن یكون النشاط التجاري حلیفنا ، ونأمل أن یكون موسم رمضان الحالي وموسم الاعیاد كالأعوام السابقة .


فالتجار یعولون على ھذه المواسم لتعویض خسائرھم التي مروا بھا خلال موسم الشتاء الماضي وبدایة الربع الاول من العام الحالي .


"ھدوء یسیطر بعدم وجود حفلات الزفاف "


أسامة امسیح نقیب الذھب .. " لا یوجد مواسم للأعراس وحفلات الزفاف " ، لذلك الأسواق الآن ھادئة بعض الشيء خاصة بشھر رمضان الفضیل.


نتوقع التحضیرات والمبیعات وزیادتھا أن تكون بفترة العید ودخول الصیف وموسم المغتربین وھذا الأمر ینطبق على جمیع القطاعات الأخرى.


أما بما یتعلق بأسعار الذھب الآن ، انخفضت خلال الخمس أیام الماضیة ، مما یشجّع البعض على شراء الذھب من المستثمرین الصغار أو ممن یخزنه .


إذن فالحال العام ، یختصر الكثیر من التفاصیل التي یمكن وصفھا للأزمة المعیشیة الاقتصادیة التي یعاني منھا المجتمع الأردني، وترقب وانتظار على أمل انفراج الحال .




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمان جو الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :